You are here

تطوير البريد

يدخل قطاع البريد ضمن ديناميكية عصرنة وتنويع خدماته وأيضا تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطن.

يتمحور البرنامج المسطر حول ستة محاور رئيسية، و هي:

  • البرنامج الأول: تكثيف و تجديد الشبكة البريدية
  • البرنامج الثاني: تحديث و تأمين التطبيقات و الأنظمة
  • البرنامج الثالث: تحديث نظام الدفع المكثف و الخدمات المالية البريدية
  • البرنامج الرابع: تحديث و تعزيز عملية توجيه البريد و نقل الأموال
  • البرنامج الخامس: تطوير الخدمات عبر الأنترنت و التطبيقات المتنقلة
  • البرنامج السادس: تنويع المنتجات و الخدمات

 

 البرنامج الأول

توسيع شبكة مكاتب البريد اعتبارا من 3357 مكتب في 01 جانفي 2010 إلى 3664 في سبتمبر 2015 (من بينها 13 مكتب بريد متنقل) و بهذا يكون معدل التوسيع 60 مكتب بريد.

 

  • توسيع شبكة مكاتب البريد اعتبارا من 3357 مكتب في 01 جانفي 2010 إلى 3664 في سبتمبر 2015 (من بينها 13 مكتب بريد متنقل) أي بمعدل توسيع 60 مكتب بريد.
  • بريد الرسائل إلى غاية 02 كيلوغرام، بما في ذلك الكتب، الأدلة والنشرات الدورية.
  • إعادة تأهيل أكثر من 500 مكتب بريد خلال السنوات الخمس الأخيرة
  • إعادة تصنيف قرابة 100 مكتب بريد  R4 بمقر الدوائر إلى مكاتب بريد R3
  • زيادة عدد الموزعات الآلية للأوراق النقدية إلى 1160 عن طريق اقتناء و تركيب 460 موزع آلي جديد
  • تطبيق عملية IBP  (تعدد الخدمات على مستوى الشبابيك)  عبر 750 مكتب بريد

 البرنامج الثاني

تحديث و تأمين التطبيقات و الأنظمة تحول شبكة x25:

تحويل الشبكة x 25 (برنامج 2015/2016)

خلال سنة 2015، تم تسجيل برنامج خاص بصندوق بريد الجزائر من أجل تحويل 1973 مكتبا بريديا إلى شبكة النفاذ لبروتوكول الأنترنت الخاص بالمؤسسة.

تامين شبكة الوصول لمكاتب البريد عن طريق الشبكة الخلوية للجيل الثالث

الأهداف

  •  تحسين نوعية خدمات مكاتب البريد ذات التصنيف R3/R4
  •  تطوير شبكة النفاذ اللاسلكي مختلفة عن شبكة النفاذ لبروتوكول الانترنت السلكي
  •  تسهيل النشر بالمقارنة مع شبكات النفاذ اللاسلكية
  •  تأمين الشبكة السلكية الحالية.

و يشتمل على:

  •  الشبكة الأمامية المطورة من طرف مؤسسة بريد الجزائر
  •  وضع جهازي توجيه على مستوى كل موقع
  •  تدفق شبكة النفاذ مدعوم من طرف متعامل الهاتف النقال موبيليس
  •  إعداد الشبكة على أساس شبكة افتراضية خاصة (VPN)

 

 البرنامج الثالث

تحديث  نظام الدفع المكثف و الخدمات المالية البريدية. الرقم المفتاحي و الخدمات المقدمة

 الحوالات الدولية

  • الإصدار
    • 29000 سند
    • 504 مليون دينار جزائري
  • الدفع
    • 197000 سند
    • 4.9 مليار دينار جزائري

 حوالات النظام الداخلي

  • الإصدار
    • 3.8 مليون سند
    • 58.6 مليار دينار جزائري
  • الدفع
    • 3.9 مليون سند
    • 58.3 مليار دينار جزائري

 خدمات ذات القيمة المضافة

  •  الاقتطاع الدوري.
  •  كشف الحساب البريدي الجاري (الحساب البريدي الجاري الالكتروني، رصيدي، الموزعات الآلية للأوراق النقدية)
  •  الكشف الالكتروني لحساب التوفير (eCNEP)
  •  تحويل الأموال western union(تحويل الأموال الكترونيا)
  •  الحوالات البريدية الإلكترونية الدولية(النظام المالي الدولي IFS)
  •  التبليغ عن طريق الرسائل القصيرة (بطاقات الحساب البريدي الجاري، دفتر الصكوك البريدية)
  •  التعبئة الإلكترونية لرصيد الهاتف 9030 (رسيمو)
  •  التعبئة الإلكترونية للهاتف النقال (الموزع الآلي للأوراق النقدية)
  •  تعبئة الـ آ دي أس أل  ADSL عبر الأنترنت
  •  الدفع الالكتروني للفواتير
  •  دفع فواتير الانترنت (خلاص)
  •  التحويل الالكتروني للأجور

 الحساب البريدي الجاري

  • أصحاب الحسابات
    • 8.5 مليون حساب (الأشخاص الطبيعيين و الأشخاص الاعتباريين)
  • الخصوم
    • 169 مليون عملية
    • 13600 مليار دينار جزائري
  • الإئتمانات
    • 72 مليون عملية
    • 13595 مليار دينار جزائري
  • كشوف الحسابات البريدية الجارية: 600 مليار دينار جزائري

 

 التوفير

  •  4.5 مليون حساب
  •  1.2 مليون تحويل (151 مليار دينار جزائري)
  •  1.3 مليون تعويض (131 مليار دينار جزائري)

 

 البرنامج الرابع: تحديث و تعزيز عملية توجيه البريد و نقل الأموال

تم وضع حوالي 400.000 صندوق بريد تحت تصرف الزبائن داخل المكاتب البريدية الوطنية 

  •  توسيع عملية التتبع الالكتروني للبريد على مستوى 320 مؤسسة بريدية (مكاتب بريد، مراكز خدمة البريد السريع، مراكز الفرز و الطرود البريدية )
  •  1720 صندوق بريد مثبت على الطرق العامة
  •  2835 صندوق بريد مثبت على واجهات مكاتب البريد
  •  500 آلة تخليص ذكية "التخليص الآلي للبريد"
  •  3652 مكتب بريد
  •  63 مركز متخصص في معالجة و توزيع البريد
  •  08 مراكز جهوية للفرز
  •  مركز وطني و دولي للفرز
  •  03 مراكز للطرود البريدية
  •  مركز للبريد الهجين و النشر بواسطة الحاسوب
  •  مركز وطني لمعالجة الشكاوي

 

 البريد الهجين

إنشاء فرع للبريد الهجين لإعطاء حركية لنشاط البريد والسماح لمرسلي البريد بالتعامل مع زبائنهم خارجيا.

البريد الهجين: هي عملية معالجة بريد المؤسسات والشركات الكبرى منذ استلام الملف الإلكتروني إلى غاية توزيعه مرورا بالفرز الآلي، تصميم وترتيب معطيات الصفحات، الطباعة، التغليف والتخليص.

يتشكل البريد الهجين لبريد الجزائر موقع مركزي تم إنشاؤه من رأسمال مؤسسة بريد الجزائر وثلاث مواقع جهوية (مشروع) في إطار الإنعاش الاقتصادي.

تم تدشين مركز البريد الهجين في شهر ديسمبر 2007، بحيث تم تركيب جميع المعدات والبرمجيات وبدأت مرحلة الإنتاج في سنة 2008

 خدمة البريد السريع

 أصبح البريد السريع (EMS Champion Post) فرعا تابعا لبريد الجزائر سنة 2011

  •  إنشاء 15 وكالة تجارية على المستوى الوطني
  •  إبرام اتفاقيات شراكة مع أكبر المتعاملين العالميين للبريد السريع (دي أش أل، كرونوبوست فرنسا)
  •  وضع برنامج لتعقب الإرساليات الدولية عبر الأنترنت. نظام منع الإختراق IPS
  •   وضع نظام تتبع للإرسالات المحلية
  •  إطلاق خدمة الدفع النقدي الجديدة عند التسليم Cash On Delivery : التسليم مقابل القيمة التجارية للطرد
  •  ضمان الإرسالات
  •  المصادقة من جديد على المعايير الدولية لتوزير البريد السريع
  •  توسيع شبكة التوزيع على 40 ولاية
  •  توزيع الطرود البريدية و الرزم المضمونة

 نوعية الخدمات

  •  المسح الضوئي للبريد الوارد 98.60 % (نتائج شهر جويلية 2015).
  •  نقل معطيات التتبع في الىجال المحددة، 76.50%
  •  توفير توصيل المعلومات 94.40%
  •  الاستجابة في الوقت المحدد للطلبات المقدمة في إطار نظام رجبي (rugby) 100%. آجال التسليم

 

 البرنامج الخامس: تطوير الخدمات عبر الأنترنت و التطبيقات المتنقلة

قصد التقرب أكثر من المواطن، قام المتعامل العمومي خلال السداسي الأول من سنة 2016، بإطلاق الخدمة الجديدة، بريد الجزائر المتنقل ALGERIE POSTE-MOBILE تعتمد على تطبيق قابل للتحميل عن طريق غوغل بلاي أو آبل ستور.

 يسمح تطبيق بريد الجزائر المتنقل بـ:

  •  تحديد مواقع مكاتب البريد/ الموزعات الآلية الأقرب و هذا محل تواجد الزبون 
  •  كشف الحساب/ بيان مصغر
  •  تتبع الإرسالات
  • حساب التعريفات المطبقة على مختلف خدمات بريد الجزائر من البريد والطرود العمليات الحسابات البريدية الجارية)
  • المتابعة والاستعلام عن الإصدارات الطوابعية الجديدة، والمجموعات البريدية التذكارية وأيضا إجراء بحوث

 تسمح خدمة التحديد لبريد الجزائر – المتنقلة للزبائن بـ:

  •  تحديد المكاتب البريد الخمسة الاقرب من مكان الزبون
  •  تحديد الموزعات الآلية للأوراق النقدية الخمسة الأقرب من مكان الزبون

تسمح خدمة "متابعة إرسالية" لبريد الجزائر المتنقل للزبون من:

  •  متابعة طلب بطاقة
  •  متابعة طلب دفتر الصكوك
  •  متابعة البريد
  •  متابعة الطرود

 خدمة كشف الحساب لبريد الجزائر

هي عبارة عن خدمة عبر النت، متوفرة على الرابط: eccp.poste.dz و التي تسمح لأصحاب الحسابات البريدية الجارية بالاستعلام الفوري عن العمليات  التي تجري على حساباتهم عن طريق رسالة قصيرة SMS.

و يمكن التوصل لهذه الخدمة متاحة بعد التسجيل عبر الانترنت حيث يدخل الزبون رقم هاتفه المحمول و يختار  الإشعارات التي يرغب في استقبالها على هاتفه:

  •  الكشف عن الحساب
  •  الكشف عن بيان العمليات العشر الأخيرة
  •  طلب البطاقة المغناطسية
  •  طلب دفتر الصكوك

 المنتجات و الخدمات المتنوعة

  • بيع المنتجات
    • منتجات ذات القيمة الضافة
    • طوابع البريد (TP/TT, TF/TA)
    • قسيمات السيارات
    • دليل الهاتف
  • جمع وتحصيل الفواتير و الاستحقاقات الشهرية
  • دفع المعاشات و المنح للغير"وزارة التضامن و الأسرة و التنمية الإجتماعية"