You are here

مخطط عمل 2015 - 2019

يهدف مخطط عمل قطاع تكنولوجيات الإعلام والاتصال إلى عصرنة و تكييف و تعميم البنى التحتية للاتصالات من أجل ترقية استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال وكذا لتدعيم اندماج مجتمعنا ضمن اقتصاد مؤسس على العلم والمعرفة.

 

في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال :

في إطار تنفيذ إستراتيجية إدراج التدفق العالي، تم منح ثلاث رخص للجيل 3 لمتعاملي الهاتف النقال و تعزيز قدرات تطوير التدفق العالي للهاتف الثابث(ج4 للهاتف الثابث) للمتعامل العمومي اتصالات الجزائر الذي يغطي عند إطلاقه عواصم الولايات 48. و سيتم مواصلة تنفيذ هذه الإستراتيجية الوطنية الخاصة بالتدفق العالي و التدفق العالي جدا قصد ربط كافة البلديات و التجمعات السكانية التي يزيد عدد سكانها عن 1000 نسمة بالنسبة لشمال البلاد و كذا التجمعات السكانية التي يزيد عدد سكانها عن 500 نسمة في جنوب البلاد بالألياف البصرية. و من المقرر كذلك انجاز برنامج ربط المناطق الصناعية و المؤسسات التربوية و مؤسسات التكوين و الصحة و كذا 2000 ملحقة للبلديات عبر التراب الوطني ، بشبكة الألياف البصرية . أما فيما يخص تعميم استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال ،فسيتم ايلاء عناية خاصة لتطوير خدمات تكنولوجيات الإعلام و الاتصال لفائدة المواطنين و المؤسسات مما سيشجع على بروز تطبيقات محلية ستساهم في تطوير اقتصاد رقمي و تشييد مجتمع يقوم على المعرفة و الخبرة ، انطلاقا من التأهيل المطلوب للإنتاج الوطني قصد الارتقاء به إلى مستوى المعايير الدولية. كما أنه من شأن ترقية تطبيقات تكنولوجيات الإعلام و الاتصال أن تشجع على إنشاء مؤسسات مصغرة (Start Up) و تطوير حظائر تكنولوجية جديدة، و بالتالي المساهمة في ازدهار الصناعة و البحث و الابتكار في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال. ولهذا الغرض، سيتم انجاز حظائر تكنولوجية في كل من عنابة و وهران و ورقلة و تشغيلها و كذا اطلاق مشاريع جديدة لحظائر تكنولوجية و محاضن في مناطق أخرى. فضلا عن ذلك، سيتم إنشاء هيئات من شأنها تأمين البيانات و الأنظمة و استعمال التصديق الالكتروني و تشجيع التبادل المحلي عبر شبكة الانترنت. و بهذا الشأن، ستتم إقامة سلطة جذرية للتصديق الالكتروني و التحسين الأمثل لعمليات تأمين الشبكات و الأنظمة و قواعد المعطيات.

ترقية خدمة بريدية ناجعة  :

ستسهر الحكومة على مواصلة تنفيذ الأعمال التي شُرع فيها خلال الفترة الخماسية السابقة و التي تهدف إلى تنويع العرض و تحسين نوعية تقديم الخدمات لفائدة المواطنين من خلال تكثيف الشبكة البريدية و إعادة تأهيلها و تجديدها.

كما ستشرع الحكومة في تعميم الإعلام الآلي على مستوى مكاتب البريد و نشر شبابيك بنكية آلية و تطوير وسائل الدفع الالكتروني و كذا توفير وسائل الدفع العصرية المتنوعة. و في إطار تحسين الخدمة العمومية، سيتم اتخاذ كل التدابير من اجل توفير ظروف، ذات جودة عالية و أمنة وفقا للمعايير الدولية من أجل استقبال أحسن للمواطنين و نشر عادل للخدمات، عبر كامل التراب الوطني.

في مجال النشاط الفضائي :

إضافة إلى الأقمار الصناعية قيد الاستغلال، يجري حاليا إعداد الدراسات و إدماج القمرين الصناعيين Alsat 2 ب و Alsat 1 ب من قبل خبرات وطنية قصد إطلاقهما. و بهذا الصدد، ستسهر الحكومة على إتمام تنفيذ البرنامج الفضائي الذي يتمحور خاصة، حول:

  • تصميم أنظمة فضائية، تستجيب للاحتياجات الوطنية و انجازها و إطلاقها (ألكمسات 1 و Alsat 3 و Alsat 4) و تطوير تطبيقات من اجل استغلالها
  • انجاز منشات أساسية فضائية (مركب بوغزول) و اقتناء تجهيزات خاصة (مركز التطبيقات الفضائية و مركز تطوير الأقمار الصناعية) 
  • ترقية كفاءات بشرية متخصصة و تجنيدها في هذا المجال الذي يتطلب تكنولوجيا جد عالية من خلال تكثيف برامج التكوين و نقل المهارة