تحسبا لانعقاد المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (CDMT-17) للاتحاد الدولي للاتصالات، المزمع عقده من 09 إلى 20 أكتوبر 2017 ببوينس آيرس ، جمهورية الأرجنتين، تنظم وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات و الرقمنة، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، الاجتماع الرابع للفوج العربي المكلف بالإعداد لهذا المؤتمر العالمي.

إن هذا الاجتماع الجهوي الهام يمثل فضاء للتشاور، وهو مكرس لدراسة و المصادقة على الأشغال العربية المشتركة فيما يتعلق بقضايا حاسمة تمس قطاع تنمية الاتصالات. و من المنتظر حضور أكثر من 40 خبيرا يمثلون 16 بلدا عربيا في الفترة الممتدة ما بين 20 إلى 23 أوت 2017 بالجزائر العاصمة في المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، والذين سينضم إليهم عن بعد رؤساء المجموعات الإقليمية الأخرى للاتحاد الدولي للاتصالات.

و خلال هذا الحدث، سيتمحور النقاش و تبادل الآراء حول القضايا الأساسية المرتبطة بإشكاليات البلدان النامية لاسيما تلك المتصلة بتسيير الطيف، التحول إلى التكنولوجيات الجديدة،  التمثيل الافتراضي لوظائف الشبكات، الرسائل غير المرغوب فيها ذات المصدر النقال و برامج التراسل الفوري OTT .

و حرصت الجزائر على احتضان هذا اللقاء بغية الترويج لرؤية التنمية الموجهة لمزيد من دمقرطة النفاذ إلى الانترنت، من خلال اعتماد مواءمة التجهيزات، مما يؤدي إلى خفض تكاليف تحويل المنشئات التي سبق بسطها إلى الأجيال الجديدة لتكنولوجيات الاتصالات.

وستشكل نتائج هذا الاجتماع مساهمة البلدان العربية التي سيتم عرضها خلال المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (CDMT).