You are here

التعاون الدولي

لكونه يهدف إلى تحسين وضعية بلدنا على الساحة الدولية، فإن التعاون الدولي يشكل محورا مهما ومعتبرا في مخطط عمل الوزارة. وبالفعل، فسعيا إلى تطوير مجال البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال عن طريق تحديث منشآت الاتصالات واعتمادها وتعميمها، وترقية استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وإدماج مجتمعنا في ظل اقتصاد قائم على العلم والمعرفة، فإن الأهداف المسطرة فيما يخص مشاريع التعاون الدولي، تتمحور أساسا حول ما يلي:

  •  تملك التكنولوجيات الحديثة و المعرفة؛
  •  نقل التكنولوجيا؛
  •  تعزيز القدرات.

 

على صعيد التعاون الثنائي

يسهر القطاع على تحديد استراتيجية بمعية المتعاملين والوكالات والمؤسسات للعمل على بلوغ الأهداف المسطرة، وأيضا تقوية قدراتهم التكنولوجية والإنتاجية وتحويل اقتصادهم.
من هذا المنطلق، تشرع الوزارة في إقامة شراكات استراتيجية مع العديد من البلدان وترقيتها وتعزيزها، وذلك عن طريق إعداد برامج تعاون تندرج ضمن هذه الأهداف وتلك المنصوص عليها في مخطط عمل الحكومة. وكذلك، فإن لوزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال علاقات مع نظيراتها في العديد من الدول، كما أنها تشارك في اللجان المشتركة، و كذا في تحضير اللجان العليا و لجان التشاور السياسي.
لقد تم التوقيع على عدد معتبر من مذكرات التفاهم و الاتفاقات و الاتفاقيات في مجال البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، بين الجزائر و شركائها في العالم. فيما يبقى عدد منها قيد الدراسة أو المراجعة أو التفعيل.

 

على صعيد التعاون المتعدد الأطراف

يسير قطاع البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال على المستوى الدولي عن طريق منظمات تتكون من العديد من بلدان العالم، تعمل من أجل تحديد البرامج المشتركة و كذا الخطط التوجيهية التي لها انعكاسات هامة على مستقبل الاقتصاد العالمي.
إن الجزائر على غرار الدول الأخرى، قد انخرطت في هذا النظام العالمي، و تشارك، بصفة فعالة، في حوارات و مبادرات و تظاهرات المنظمات الدولية و الإقليمية و دون الإقليمية المتعلقة بتطوير البريد و الاتصالات/تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، عن طريق وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال. ويتعلق الأمر بـما يلي:

 

الاتحاد الدولي للاتصالات


الاتحاد البريدي العالمي


المنظمة الدولية للاتصالات الفضائية


المنظمة الدولية للاتصالات المتنقلة الفضائية


الاتحاد الإفريقي للاتصالات


الاتحاد الإفريقي للبريد


المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال و المعلومات


المنظمة العربية للاتصالات الفضائي


المنظمة الجهوية الإفريقية للاتصالات الفضائية


العلاقات مع الؤسسات الدولية و الجهوية الأخرى