في إطار  تنفيذ لوائح مؤتمر  المندوبين المفوضين المنعقد ببوسان (جمهورية كوريا) سنة 2014،  و طبقا للقرارات المصادق عليها خلال المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (CDMT-17)، المنعقد ببوينس آيرس (الأرجنتين) سنة 2017، ينظم المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، بناء على دعوة من وزارة البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، المنتدى الإقليمي للتنمية للبلدان العربية يومي 12 و 13 فيفري 2018 بالجزائر العاصمة، الذي يتمحور حول: "تكنولوجيات الإعلام والاتصال في خدمة أهداف التنمية المستدامة: نحو تنفيذ مخرجات المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات 2017".

يرمي المنتدى الإقليمي للتنمية خاصة إلى تقييم التوجيهات الإستراتيجية للبرنامج العملياتي الإقليمي للفترة ما بين 2018-2021، بما في ذلك تنفيذ المبادرات الإقليمية الخمس التي تم اعتمادها خلال المؤتمر  العالمي لتنمية الاتصالات – 2017 ، أي:

  • البيئة، التغيرات المناخية و الاتصالات في حالات الطوارئ ؛
  • بناء الثقة و الأمن في استخدام الاتصالات و تكنولوجيات الإعلام والاتصال؛
  • الشمول المالي الرقمي؛
  • إنترنت الأشياء، المدن الذكية والبيانات الضخمة؛
  • الابتكار و ريادة الأعمال.

علاوة على ذلك، سيلي المنتدى، يومي 14 و 15 فيفري 2018، ورشة إقليمية حول التكنولوجيات الجديدة، حيث سيتم تناول الجوانب المتصلة باعتماد و تنفيذ التكنولوجيات الجديدة، مثل الجيل الخامس و الحوسبة السحابية. و ستشهد هذه الورشة مشاركة ممثلي الاتحاد الدولي للاتصالات، جامعة الدول العربية، الإدارات العربية المكلفة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال، إضافة إلى أكاديميين و باحثين و فاعلين آخرين في هذا القطاع.

من جانب آخر، سيشكل هذا المنتدى فرصة لإجراء حوار عالي المستوى بين مكتب تنمية الاتصالات للاتحاد الدولي للاتصالات و أصحاب القرار للدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات و أعضاء القطاع، وهذا بهدف تسليط الضوء، لاسيما، على المبادرات الإقليمية بغية تعزيز حضور الاتحاد الدولي للاتصالات و، بالتالي، تكييف أعمال هذا المكتب وفقا لكل منطقة. 

وفي الختام، يجدر التذكير بأن الاتحاد الدولي للاتصالات هو هيئة متخصصة للأمم المتحدة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، تم إنشاؤها سنة 1865 و تضم 193 بلدا عضوا  و ما يزيد عن 700 عضو من القطاع الخاص.

ويكمن الهدف الرئيس للاتحاد في منح الذبذبات الراديو كهربائية و المدارات الساتلية و صياغة المعايير التقنية التي تضمن التوصيل البيني المتجانس للشبكات و التكنولوجيات و تحسين النفاذ إلى تكنولوجيات الإعلام والاتصال، في كل أرجاء العالم، بالنسبة للمجموعات ضعيفة التوصيل.