شاركت وزيرة ا لبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، السيدة هدى-إيمان فرعون اليوم 26 جانفي 2019، رفقة وزير المالية، السيد عبد الرحمن راوية، في الاحتفال باليوم العالمي للجمارك الذي سيقام هذه السنة بولاية البليدة.

وفي هذا الإطار، شاركت الوزيرة في مراسم توقيع مذكرة تفاهم وعقد بين المديرية العامة للجمارك من ناحية وبريد الجزائر وشركة دعم التنمية الرقمية (EADN)، من ناحية أخرى.

ستكون مذكرة التفاهم بمثابة حلقة وصل بين المديرية العامة للجمارك وبريد الجزائر في فرعها البريد السريع (EMS Champion Post Algeria)، كما ستدخل في إطار التوافق مع المعايير الدولية وتوصيات وتوجيهات منظمة الجمارك العالمية والاتحاد البريدي العالمي بهدف تحسين أداء ونوعية الخدمة فيما يتعلق بمعالجة الإرساليات البريدية للنظام الدولي.

ويتعلق الأمر أساسا بتعميم استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال عن طريق إنشاء وتطوير واجهة إلكترونية مشتركة تسمح بتبادل البيانات الإلكترونية لغرض التحسين المستمر لسرعة وأمن وموثوقية العمليات الجمركية المتأصلة في الإرساليات البريدية.

ستسمح هذه الواجهة الإلكترونية المشتركة المعروفة بـنظام البيان الجمركي (CDS)القيام بعدة عمليات من بينها، التبادل الفوري للبيانات والرسائل المتعلقة بمراقبة معالجة الإرساليات البريدية من طرف المصالح الجمركية، بالإضافة إلى المساعدة الآلية للإرساليات البريدية لما يتعلق بانتقاء وإدارة المخاطر.

من جهة أخرى، ستستفيد المديرية العامة، من خلال العقد المبرم بينها وبين شركة دعم التنمية الرقمية (EADN)، من المساعدة التي تقدمها هذه الشركة من اجل إنشاء ونشر نظام معلومات جديد والمعروف بـ UNI-PASS، الذي اختارته المصالح الجمركية من أجل ضمان التغطية الكاملة للنشاط الجمركي وتبسيط الإجراءات الجمركية وتشغيلها آليا بفضل وحدة "الشباك الموحد".

31 جانفي 2019