أدت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة السيدة هدى إيمان فرعون زيارة عمل إلى ولاية المدية ، يوم الأحد 01 جويلية 2018، قامت خلالها بتدشين وتفقد عدة مشاريع ومنشآت تابعة للقطاع.

فبخصوص قطاع الاتصالات، أعطت السيدة الوزيرة إشارة انطلاق أشغال مشروع  وصلة الألياف البصرية السواقي - بوغزول، حيث ستضاف هذه الوصلة التي تمتد على مسافة 95 كلم  و بغلاف مالي قدره  161 مليون دج، إلى المشاريع الأربعة  الأخرى التي تمتد على مسافة إجمالية تقدر بـ  220كم. 

تندرج هذه المشاريع الإستراتيجية في إطار عصرنة وتأمين الشبكة في الولاية، كما ستسمح بربط السكان والمؤسسات الإدارية لمختلف البلديات بشبكة الألياف البصرية و كذا رفع عرض النطاق الترددي الذي يبلغ حاليا 540 جيغابات /ثا ليصل إلى 1.54 تيرابيت /ثا.

كما يجدر التذكير أن 62 من أصل 64 بلدية بولاية المدية تم ربطها بالألياف البصرية عبر شبكة تمتد على مسافة 1250 كلم، على أن يتم ربط البلديتين المتبقيتين خلال الأشهر القادمة.

إلى جانب ذلك، قامت السيدة الوزيرة بإطلاق تكنولوجيا الألياف البصرية ذات التدفق العالي جدا  "FTTH  " على مستوى الولاية انطلاقا من حي 220  مسكن المتواجد ببلدية العمارية.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية المدية قد استفادت، في مرحلة أولى، من برنامج  FTTX   مكثف لربط 5493 مسكن على مستوى 19 بلدية (1696 مسكن بتكنولوجيا [1]FTTH و 3797 بتكنولوجيا [2]FTTB).

توفر هذه التكنولوجيا، المستدامة والمؤمنة، تدفق أنترنت عال جدا مع عرض نطاق ترددي، حسب الطلب، يصل إلى غاية 100 ميغابيت/ثانية بالنسبة للمقيمين و1 جيغابيت/ثانية للمهنيين. وستسمح، إلى جانب هذا، باستيعاب كافة الخدمات الحالية والمستقبلية بصفة مطلقة.

كما قامت السيدة فرعون بتدشين وكالة تجارية  لاتصالات الجزائر على مستوى مقر الولاية   و كذا نقطة حضور على مستوى مرج شكير تمت إعادة تهيئتهما مؤخرا،   بهدف الإستمرار في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

يجدر التذكير أن ولاية المدية تضم 4 وكالات تجارية و 11نقطة حضور منتشرة عبر إقليمها، من أجل تقديم خدمات متعددة لما يزيد عن 50 ألف مشترك في الهاتف الثابت، و ما يزيد عن 34 ألف مشترك في خدمة الأنترنت الثابت إضافة إلى ما يفوق 12 ألف مشترك في خدمة أنترنت الجيل الرابع 4G LTE.

فيما يتعلق بقطاع البريد، دشّنت السيدة الوزيرة مكتبين بريديين بمقر الولاية و بلدية   بني سليمان و كذا مكتبا بريديا تمت إعادة تهيئته مؤخرا على مستوى بلدية السواقي، كما قامت بوضع حجر أساس مشروع إنجاز مكتب بريدي ثان بذات البلدية.

وستساهم هاته المنشآت في تعزيز الشبكة البريدية في الولاية والتي تتكون من 92 مكتب بريدي. وستسمح كذلك في الاستمرار في تحسين الكثافة البريدية للولاية (أعلى نسبيا من المعدل الوطني) بمعدل مكتب بريدي واحد لكل 12721 نسمة، وكذا نوعية الخدمة العمومية المقدمة للمواطنين، في آن واحد.

 

 

[1] الألياف البصرية إلى غاية المنزل.

[2] الألياف البصرية إلى غاية العمارة.