قامت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات و الرقمنة، السيدة هدى إيمان فرعون، بزيارة عمل إلى ولاية تيزي وزو، يوم  الثلاثاء 12 جوان 2018، قامت خلالها بتدشين وتفقد عدة مشاريع ومنشآت تابعة للقطاع.

في هذا الساق، أشرفت السيدة الوزيرة على إعطاء إشارة انطلاق عملية كبرى لإعادة فتح 29 مكتب بريدي كانت مغلقة لدواع أمنية انطلاقا من بلديات أيت يحيى موسى، تيزي وزو ، تيزي راشد و أغريب . العملية تأتي  تتويجا  لاستتباب الأمن في المنطقة بفضل سياسة المصالحة الوطنية المسطرة من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

هاته المكاتب، الموزعة عبر  29 بلدية، ستسمح بتقريب الخدمات التي يقدمها بريد الجزائر من المواطن         و  تخفيف الضغط على المكاتب الحالية  و كذا تحسين الكثافة البريدية على مستوى الولاية التي هي أصلا أدنى من المعدل الوطني بمكتب بريدي لكل 7136 نسمة.

في مجال الإتصالات، قامت السيدة الوزيرة بإطلاق تكنولوجيا الألياف البصرية إلى المنازل « FTTH » على مستوى الولاية انطلاقا من حي 1064  مسكن بواد فلي المتواجد ببلدية تيزي وزو.

وتجدر الإشارة إلى أن ولاية تيزي وزو قد استفادت، في مرحلة أولى، من برنامج  « FTTX» مكثف لربط 8431 مسكن  (7168 بتكنولوجيا « FTTH »، و 1263 بتكنولوجيا « FTTB »)على مستوى 8 بلديات.

وتوفر هذه التكنولوجيا، المستدامة والمؤمنة، تدفق انترنت عال جدا مع عرض نطاق ترددي، حسب الطلب، يصل إلى غاية 100 ميغابيت/ثانية بالنسبة للمقيمين و1 جيغابيت/ثانية للمهنيين. وستسمح، إلى جانب هذا، باستيعاب كافة الخدمات الحالية والمستقبلية بصفة مطلقة.

كما استمعت السيدة الوزيرة بقرية أقاوج ببلدية أيت عيسى ميمون الموصولة حديثا بكنولوجيا الجيل الرابع (4G Lte)،  إلى عرض مفصل حول ربط مختلف قرى و مداشر الولاية بهذه التكنولوجيا.

تعتبر هذه التقنية الحل الأمثل لربط مختلف المناطق المعزولة بالولاية  نظرا لصعوبة تضاريسها، حيث تدعمت الولاية بـ 78 محطة للجيل الرابع  ما سمح برفع نسبة التغطية لتصل إلى 94 %.

ختاما، قامت السيدة الوزيرة بتدشين وكالة تجارية لـ "اتصالات الجزائر" على مستوى بلدية تيزي وزو أعيدت تهيئتها مؤخرا، وهذا بغرض الاستمرار في تحسين ظروف استقبال المواطنين.