قامت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، السيدة إيمان هدى فرعون، يوم الثلاثاء 26 جوان 2018، بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية تلمسان، دشنت خلالها وتفقدت عدة منشآت ومشاريع تابعة للقطاع.

وفي هذا الإطار، أشرفت السيدة الوزيرة على تدشين أربعة وكالات تجارية تابعة لمؤسسة اتصالات الجزائر، على مستوى مقر الولاية وندرومة والغزوات ومغنية. ستسمح هذه المنشآت بتعزيز الشبكة التجارية لاتصالات الجزائر بالولاية، وبالتالي ترقية ظروف استقبال المواطنين، بالإضافة إلى تحسين ظروف العمل بالنسبة للعمال. 

من جهة أخرى، أشرفت السيدة هدى إيمان فرعون على عملية إطلاق تكنولوجيا الـ FTTX على مستوى ولاية تلمسان، انطلاقا من حي 400-132 مسكن بالمدينة الجديدة "يغمراسن".

وينبغي التذكير، أن ولاية تلمسان استفادت في مرحلة أولى، من برنامج مكثّف لتكنولوجيا الـ FTTX لربط 3063 مسكن (2172 مسكن بالـ FTTH و891 بالـ FTTB) على مستوى07 بلديات.

وتوفر هذه التكنولوجيا، المستدامة والمؤمنة، دفق إنترنت عال جدا مع عرض نطاق ترددي، حسب الطلب، يصل إلى غاية 100 ميغابايت/ثانية بالنسبة للمقيمين و1 جيغابايت للمهنيين. وستسمح، إلى جانب هذا، بتحمل كافة الخدمات الحالية والمستقبلية بصفة مطلقة.

وفي الأخير، أشرفت السيدة الوزيرة على إطلاق أشغال مشروع وصلة الألياف البصرية عين الكبيرة -الحمري -بن عمر -ندرومة، وتضاف هذه الوصلة التي تمتد على مسافة 12كم، إلى المشاريع الثلاثة الأخرى التي تمتد على مسافة إجمالية تقدر بـ 72كم (سبدو-لعريشة: 50كم، تلمسان-الحناية: 12كم، مغنية-البطيم: 10كم). 

تأتي هذه المشاريع في إطار عصرنة وتأمين الشبكة في الولاية، حيث ستسمح بربط السكان والمؤسسات الإدارية لمختلف البلديات بشبكة الألياف البصرية وبالتالي رفع عرض النطاق الترددي ليبلغ 1.54 تيرابيت في الثانية.

فيما يخص القطاع البريدي، أشرفت السيدة الوزيرة على وضع حجر الأساس لمشروع بناء مركّب بريدي على مستوى بلدية شتوان التي تعرف كثافة بريدية كبيرة. حيث تضمّ هذه المنشأة المقرّ الجديد لمديرية الوحدة البريدية للولاية بالإضافة إلى مكتب بريدي جديد.

ومن جهة أخرى، قامت السيدة الوزيرة بتدشين مكتبين بريديين على مستوى بلديات كل من ندرومة وسيدي سعيد (بلدية تلمسان).

في الأخير، قامت السيدة الوزيرة بزيارة المكتب البريدي "غزوات" أين تلقّت عرضا حول وضعية قطاع البريد على مستوى هذه البلدية، والذي سيتدعّم عاجلا من خلال تهيئة محلات كمكاتب بريد على مستوى "الرملة" وكذا مشروع بناء مكتب بريدي جديد بذات المنطقة.

ستسمح هذه المنشآت بتعزيز الشبكة البريدية للولاية التي أضحت تضم 120 مكتبا بريديا، كما ستسمح في الوقت نفسه بتحسين الكثافة البريدية للولاية، التي تقل أصلا عن المعدل الوطني بـمكتب بريدي واحد لكل 8787 نسمة.

 

28  جوان  2018