قامت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاّسلكية والتكنولوجيات والرّقمنة، السيدة هدى إيمان فرعون بزيارة عمل وتفقّد قادتها إلى ولاية البويرة يوم الثلاثاء 30 جانفي 2018، أين قامت بتدشين ومعاينة العديد من المشاريع والمنشآت التابعة للقطاع.

وقد استهلّت السيدة الوزيرة زيارتها لمركز الاتصالات الفضائية بالأخضرية من أجل تفقد أشغال التهيئة الخاصة بعصرنة المركز وتحديثه. أين تلقّت عرضا تجريبيا على المباشر بخصوص مختلف الخدمات والحلول التي تقدّمها مؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية (ATS) والتي تتمثّل في: خدمات Vsat، خدمات تحديد الموقع الجغرافي وكذا الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

خلال هذه الزيارة، قامت السيدة هدى إيمان فرعون بوضع حجر الأساس لمشروع تجديد هذا المركز الهامّ في مجال الاتصالات الفضائية للجزائر. وتتعلّق الأشغال بإعادة تجهيز قاعة استغلال الشبكة NOC حسب المعايير الدولية والتي ستتيح تسيير شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية

كما قامت السيدة الوزيرة بتدشين المشروع الجديد المتعلق بربط حي 140 مسكن (بلدية البويرة) بشبكة الألياف البصرية FTTH . يجدر التذّكير أن ولاية البويرة استفادت في مرحلة أولى من برنامج FTTH من أجل ربط 1990 مسكن على مستوى بلديتي البويرة وسور الغزلان. على أن يلي هذه المرحلة برنامج واسع خلال سنة 2018، يتكوّن من 72 مشروع FTTH، بهدف ربط 7224 مسكن، بالإضافة إلى عصرنة الخدمة لفائدة 3657 زبون.

تجدر الإشارة إلى أنّ تكنولوجيا الـ FTTH تمثّل حلا دائما وآمنا، إذ تضمن تدفقا عاليا جدا للإنترنت مع عرض النطاق الترددي حسب الطلب يصل إلى 100Mb/ثانية للمواطنين و1 Gb/ثانية للمهنيين. كما واصلت السيدة الوزيرة زيارتها التي قادتها إلى مدرسة "عكوش عمار" الابتدائية المتواجدة على مستوى عاصمة الولاية، أين قامت بتدشين قاعة متعددة الوسائط مزوّدة بأجهزة كمبيوتر متصلة بشبكة الإنترنت لفائدة التّلاميذ.

وفيما يتعلق بالقطاع البريدي، قامت السيدة الوزيرة بوضع حجر الأساس لمشروع بناء القباضة الرئيسية الجديدة لولاية البويرة. حيث ستتربّع هذه المنشأة الهامّة على مساحة تبلغ حوالي 1520 متر مربع. وستساهم في تعزيز الشبكة البريدية للولاية التي تضم حاليا 102 مكتب بريدي بكثافة بريدية تقدّر بـمكتب بريدي واحد لكل 7798 نسمة؛ أي ما يقل عن المتوسط الوطني للكثافة البريدية (9000نسمة/مكتب بريدي واحد).

وفي ختام هذه الزيارة، شاركت السيدة الوزيرة في حفل توقيع اتفاقية بين مؤسسة بريد الجزائر والمركز الوطني للرياضة والترفيه في منطقة "تيكجدة" تنصّ على تركيب شبّاكين (02) آليين للنقود على مستوى هذا المركز. وتأتي هذه المبادرة ضمن مساعي مؤسسة بريد الجزائر من أجل تحقيق الخدمة الجوارية لفائدة المواطن الجزائري وكذا المساهمة في ترقية السياحة في المنطقة.

30 [hktd 2018